الانا بوصفها فعل قصدي لا مفهوم تجريدي للمفكر العراقي حيدر الأديب قراءة بقلم الكاتب عبد الغفور مغوار المغرب
تحليل فلسفي معمق باستعمال الأدوات والتقنيات الحديثة لهذا النص الفلسفي للكاتب والمفكر القدير الأستاذ حيدر الأديب:
“النفس منظومة شهوات و(الأنا)هي إعلان القصدية حال كون الشهوات متاحة ولا تكون الأنا متاحة إلا لكسب التوقعات لصالحها من الآخر.
قد تكون القصدية موجبة كالتضحية بالنفس أو أرِنِي أنظر إليك وقد تكون سالبة كاقتلوا يوسف أو أنا ربكم الأعلى.”
مقدمة
النص الفلسفي الذي بين أيدينا يتناول عناصر مختلفة من النفس والوعي كما يتناول مفهوم النفس والأنا من منظور فلسفي معقد، ويستعرض علاقتهما بين بعضهما البعض ومع الشهوات والقصدية. النص يلمح إلى وجود قصدية وراء الأفعال والتصرفات، يتعلق الأمر إذن بمفهوم القصدية في فلسفة إيمانويل كانط، حيث يؤكد على أهمية نية الفعل والقصد وليس فقط العواقب الملموسة، فقد عمل كانط على تطوير مفهوم القصدية في الأفعال، مشددًا على أهمية نية الفعل في تحديد إذا ما كان الفعل أخلاقيًا أم لا، وهذا يمكن أن يرتبط بفهمنا للأخلاق والواجبات.
وفيما يلي تحليل مكونات النص وفقًا للأفكار المذكورة.
1- النفس والأنا:
يمكن فهم النفس كمجموعة من التجارب والاحتياجات والرغبات التي تمثل الجوانب النفسية للإنسان. بينما يمكن تعريف الأنا على أنها الوعي الذاتي للفرد، والتي تجعله يدرك وجوده وهويته الفردية. في النص، يتم تقديم الأنا على أنها “إعلان القصدية”، أي أنها تمثل الجانب الذي يتخذ القرارات ويسعى لتحقيق الأهداف.
2- النفس كمنظومة من الشهوات:
يُظهر النص أن النفس تُعتبر منظومة تتألف من مجموعة من الشهوات. هذه الفكرة تمثل نوعًا من التحليل النفسي، حيث ينظر إلى الإنسان كمخلوق متعدد الجوانب يتأثر بمجموعة معقدة من الرغبات. يمكننا ربط هذه الفكرة بنظريات النفس العميقة والنفس الواعية المقدمة من سيغموند فرويد وكارل يونج. وفقًا لهذه النظريات، تشكل الشهوات والانغماس في الرغبات الأساسية جزءًا مهمًا من هيكلية النفس وتأثيرها على سلوك الإنسان.
3- التوازن بين الشهوات والأنا:
الجملة “وتكون الشهوات متاحة ولا تكون الأنا متاحة إلا لكسب التوقعات لصالحها من الآخر” تمثل التوازن المعقد بين شهوات الفرد واحتياجات الأنا للتفاعل مع البيئة. هذا يمكن أن يستدعي نظريات التوازن والتناقضات في الفلسفة الشرقية مثل الفلسفة الصينية.
الجزء الثاني من الجملة يشير إلى التوازن بين الشهوات والأنا. يمكن رؤية هذا التوازن كتوازن بين الرغبات الفورية والتحديات الشخصية الأعمق التي تشمل التخطيط للمستقبل وتحقيق الأهداف الطويلة الأجل.
4- الشهوات والقصدية:
يتم تصوير النفس كمجموعة من الشهوات، وهي الرغبات والاحتياجات البيولوجية والنفسية التي يمكن أن تدفع الفرد للتصرف.
الشهوات تُشير إلى الرغبات والنزعات البشرية الطبيعية نحو تحقيق المتعة وتجربة الإشباع. هي تعبر عن احتياجاتنا ورغباتنا الفورية والمادية، مثل الجوع، العطش، الرغبة الجنسية، وما إلى ذلك. النص يقترح أن النفس تُشكل منظومة من هذه الشهوات، مما يشير إلى التعقيد والتنوع الذي يمكن أن يكون موجودًا في أمور الرغبات البشرية.
القصدية تعبر عن القدرة على التخطيط واتخاذ القرارات وفقًا لأهداف ومبادئ معينة. في السياق الأخلاقي، تشير القصدية إلى التصرف وفقًا لمعايير وقيم محددة، بغض النظر عن الرغبات الشخصية الفورية. النص يرتبط الأنا بالقصدية، حيث يمثل الأنا القوة التي توجه الشهوات نحو تحقيق أهداف محددة وصالحة.
عمق التحليل يكمن في تفسير التفاعل بين هذين المفهومين:
النص يقدم تصوّرًا يقول إن الشهوات تظل متاحة للفرد بشكل طبيعي ومستمر، وهذا يرتبط بجوانب بشرية واحتياجات أساسية. ولكن الأنا تصبح متاحة فقط “لكسب التوقعات لصالحها من الآخر”، وهذا يشير إلى أن الأنا تتأثر بتفاعلها مع البيئة والآخرين. هنا، يمكن أن نتجلى أن الأنا تمثل جانبًا أعمق وأكثر تحكمًا، حيث تقوم بمعالجة الشهوات وتوجيهها وفقًا لتوقعات المجتمع والقيم والأهداف الشخصية.
هذا التحليل يظهر توازنًا معقدًا بين الشهوات والقصدية، حيث تلعب الأنا دورًا هامًا في تحقيق التوازن بين تلك الرغبات الفورية وبين الاحتياجات والتوقعات الأخرى الأكثر عمقًا.
5- الأنا كإعلان للقصدية:
يُقدم النص فكرة أن الأنا (الهوية الشخصية) تُعبِّر عن القصدية. يمكن فهم هذا في سياق الفلسفة الوجودية حيث ينظر إلى الأنا كمركز لصنع القرارات والتوجيهات وكعامل مهم في تحديد هويتنا واتخاذ أفعالنا وقراراتنا. وإذا كانت الأنا تُعبِّر عن القصدية، فإنها تُظهر كيف يحدد الفرد طبيعة تصرفاته واختياراته. فالأنا، وفقًا لهذا التحليل، تعبر عن جوانب الشخصية التي تتولى توجيه وتنظيم هذه الشهوات نحو أهداف معينة. هذا المفهوم يشير إلى دور الوعي والقدرة على التخطيط واتخاذ القرار في توجيه الشهوات والرغبات.
6- القصدية الإيجابية والسلبية:
هنا يتم التطرق إلى الجوانب الإيجابية والسلبية للقصدية. يمكن الربط هذا بمفهومي الخير والشر في الفلسفة الأخلاقية، حيث يتم استكشاف ما إذا كانت الأفعال كما القصد منها تحمل معانٍ إيجابية أو سلبية.
7- الأنا وتوقعات الآخرين:
تُشير العبارة “وتكون الأنا متاحة إلا لكسب التوقعات لصالحها من الآخر” إلى فكرة أن الأنا يمكن أن تتأثر بتوقعات الآخرين. يمكن ربط هذه الفكرة بمفهوم “الآخر” في فلسفة إيمانويل ليفيناس وجاك لاكان، حيث يُعنى بكيفية تشكيل الهوية الشخصية والسلوك بوجود الآخر في الحياة.
8- التأثير على الآخرين والتفاعل الاجتماعي:
النص يشير إلى كيفية تأثير أفعال الأفراد على الآخرين وكيف يتم تفسيرها في السياق الاجتماعي. وهذا يرتبط بفلسفة جورج هربرت ميد وجورج سيميل، حيث يتم التأكيد على تكوين الذات من خلال التفاعل مع الآخرين.
يمكن تحليل العبارة التي تشير إلى كيفية تأثير الأفعال والقصد على الآخرين، وكيف يمكن أن يؤدي التفاعل الاجتماعي إلى تشكيل الهوية والمعنى الذاتي للفرد.
9- الأنا كسبيل لتحقيق التوقعات لصالحها من الآخر:
هذا الجزء يلمح إلى الفكرة البشرية الشائعة بأن الأفراد قد يسعون لتحقيق مصالحهم الشخصية من خلال تلبية توقعات الآخرين.
Discussion about this post