لو كنت أبسط قليلاً …

لو كنت أبسط قليلاً

كنت ركضت إلى أحلامي حافية

واختصرت عليَّ الطّريق

وطرت

 

كنت وضعت في عقلي فكرة واحدة

مسحتها في آخر اللّيل

ونمت

 

..

لو كنت أقل تعقيدًا

كنت تزوّجت أوّل رجل قال لي أحبّك

ولبست أوّل فستان جاء على مقاسي

ومسحت دمعتي في تلك اللّيلة

وخرجت من غرفتي

وابتسمت

 

كنت جلست مع النّساء لاغتاب العالم

أسألهنّ عن طريقة الكعك الّذي أكلته

وعن سبب طلاق ابنة الجيران

وكيفيّة جلب الحبيب

أتعلم منهن كيد النّساء

وأنافسهنّ في الجمال

وأنسى من أنا

 

..

لو كنت أبسط قليلاً

لكنت الآن

أم لطفلين

لعشرة أطفال

الجنّة تحت قدمي

بدل الشّياطين العالقة

في كعب حذائي

 

..

آه لو كنت أقل تركيبًا

كان يكفيني أن أكون شيئاً واحداً

حتّى لا أخذ كلّ هذا الوقت

في تجميعي

 

كنت نظرت إلى الحياة من زاوية واحدة

من قلب واحد

من سطح عيني

تعبت من دوران رأسي

في كلّ الاتجاهات

 

كنت قد نمت اللّيل

وما تأمّلت السّماء

كنت واحدة

أشبه

كلّ

 

النّساء ..

 

منال بوشعالة

ليبيا