أنا الفتى الأسمرُ …

بقلم … وديع ازمانو

أنا الفتى الأسمرُ

الذي يتقدُّ في عينيهِ ، الغيب

فيغسلُ بالدَّمعِ

كلَّ مُسوَدَّاتِ التاريخِ الباطلة

أنا الفتى الأسمرُ

عُودُ بخورٍ نحيلٍ ،

يحترقُ

ليضوعَ المكانُ ، بعطرِ الأبدية

أنا الأسمرُ ، كنخلةٍ

تشتهونَ مشنقتها العالية

أنا الإرثُ الثقيلُ

يزحفُ من أصغرِ خليَّةٍ في الدَّم

ليعلنَ رفضهُ التَّام

لهذا الميراث الأبكم

أنا الذي يُمسكُ شفرة الحلاقةِ بشكلٍ خاطئٍ ،لتسيلَ قارَّةٌ عند الوجه

في دمها الأسمر

أنا قهوتكم المُرَّة ، يتجرَّعها الصَّباحُ

ليبصرَ الحياة سمراءَ ملِيحة

أنا العسلُ مُصفَّى

وأنا رصاصةُ الرَّحمة !

بقلم … وديع ازمانو

المغرب