الشيوعيه بعيداً عن العمال

كتب احمد السمان

بعد إعلان المبادىء الشيوعيه في أرجاء عديده من البلدان كانت أسبابها الاستغلال الطبقي وحقوق العمال في كافة القطاعات ،

بصوره مبسطه كانت جموع الشعب تخضع لأفراد وتعمل في خدمة مشاريعهم دون مقابل مادي ملموس كانوا يحصلون على مايبقيهم احياء فقط .

ومع مناهضة الشيوعيه لتلك السياسات الاقتصاديه والعبودية الجماعيه الطبقيه تراجعت سلطة الرأسماليه وسلمت مفاتيح خزناتها للعاملين في الشركات والمصانع وكافة المؤسسات الاقطاعيه أنذاك .

وخرج جيل لايعرف معنى الراسمالي ونتيجة هذه الإصلاحات تراجعت العوائد المالية البرجوازية وتراجعت معها الأفكار الشيوعيه أيضاً.

ومع انسحاب الشيوعيه من الساحه الدوليه الاقتصاديه والاجتماعيه والسياسيه عاود البرجوازي ما كان عليه الحال قبل الشيوعيه لكن بطرق تناسب عصرها وعصر التكنولوجيا الحاليه ،ولم يعد ضحية الطبقات العامل في هذه العوده ،وانما استبدل العامل بالمستهلك ،

الشركات الاقتصاديه الكبرى الان تتحكم بمصير مليارات البشر عبر إدارة الحروب وافتعال الأزمات وتحديد اسعار السلع ،

اصبحنا نعمل لنعطي ونرضي تلك الشركات والمؤسسات.

وانتقال فكرة الاقتصاد الشيوعي من العامل الى المواطن المستهلك .

 

_________