مطالعةٌ في كتاب ” دَورُ الأجانبِ في السّينما المصريّة” لمؤلّفِه د. ضياء مرعي
بقلم/ أ.د. أحلام الحسن
قام المؤلف د. ضياء مرعي والمتخصّص اﻷكاديميّ في هذا الحقل العلمي النادر ” أنظر السيرة الذاتية للمؤلف ” بتأليف هذا الكتاب الأكثر من رائعٍ وهذا أقلُّ مايمكن قوله عن هذا الكتاب في مدةٍ تجاوت الثلاث سنوات، اعتكف فيها المؤلف لإخراج هذا الكتاب على أتمّ صورةٍ تليق بتاريخ السينما المصرية الحافل جدًا بالمعطيات الفنية بشتى طبقاتها ومستوياتها، ورأي الجماهير فيها ، وبالمستندات والحقائق التي غابت عن الجمهور العربي والغربي لتأريخ السينما المصرية.
يقف الكتاب على عدة محطاتٍ أساسية وهامة لتأريخ السينما المصرية بدءًا من انطلاقة الشرارة الأولى مابين عام 1906 و1907 أهمها :
1- دورُ اﻷجانب في صناعة السينما المصرية حيث كان لهم الدور الأكبر في انطلاق السينما المصرية وفي تطويرها على كافة الأصعدة.
2- لا تخلو صفحات الكتاب من الإشارة للدوافع الأجنبية من صناعة السينما المصرية، فمنها ماهو فنّي بحت، ومنها ماهو سياسي ومنها ماجمع الإثنين ، وقد يتصور القارئ للوهلة الأولى بأنّ محتوى الكتاب يتناول السينما المصرية ك فنّ ٍ فقط، وفي الحقيقة لا يقف الكتاب على هذا المنحنى فقط وإن كان بدء إنطلاقة هذا الكتاب الذي قلّ نظيره، لقد قضيت في مطالعته مدةً تزيد على الشهرين، فهو اعجوبة زمانه بكلّ ما تحمل الكلمة من معنى نظرًا لتمتّع مؤلفه بالثقافات والإطلاعات الواسعة جدًا، والمتعدّدة فنّيًّا، وسياسيًّا، وتاريخيًّا ، تشهد مؤلفاته السابقة والحالية على ذلك، ويشهد محتوى هذا الكتاب والذي بلغت عدد صفحاته 607 صفحةٍ من الحجم الكبير، وتمّ كتابة متونَهُ بالخط المتوسط ولو كُتبت بالخط العادي كبقية الكتب لبلغت صفحاته 1000 صفحةٍ ودون أدنى فراغات ، وما من تكرارٍ لفقرةٍ به! وما من حشوٍ به ، فكلّ فقرةٍ هي موضعٌ قائمٌ بحدّ ذاته! يزيد القارئَ نهمًا في متابعة القراءة فيه.
3- أشرفت على طباعة الكتاب وتحمّل تكاليف الطباعة وزارة الثقافة المصرية ” الهيئة العامة لقصور الثقافة لما للكتاب من أهميّةٍ عظمى في إنارة ذهن القارئ عن تلك الحقبة الزمنيةالماضية لتاريخ السينما المصرية وما لدَور اﻷجانب فيها على الواجهتين الفنية والسياسية.
4- لم يغب عن ذهن المؤلف الاستشهاد بالتواريخ واﻷحداث وبأسماء الشخصيات الأجنبية التي لعبت دورًا بارزًا جدًا على كافة اﻷصعدة الفنية المركبة كالإشراف والتوجيه والإخراج والتصوير منذ بدء الثلاثينات إلى عام 1963.
5- تمّت كتابة الكتاب في أطرٍ وأبوابٍ تمتعت بالدقة الشديدة جدًا ، فلا بلبلة تصيب ذهن القارئ، ولا مللٌ يداهمه، وإن كلّ هذا على شيءٍ فإنه يدلّ على عبقرية مؤلفه ومدى خبرته بالتأليف.
أنصح كل طالبٍ متخصصٍ لديه أطروحة الماجستير أو الدكتوراة في تاريخ
السينما المصرية بمطالعة هذا الكتاب لما في ذلك من أهميةٍ عظمى، وكذلك بعمل رسائل علميّةٍ عليه ، لما لهذا الكتب من مميزاتٍ كبيرةٍ جدًا ومصداقيةٍ واسعةٍ بتسجيل أحداث تلك الحقبة الزمنية للسينما المصرية .
سيرة المؤلف العلمية :
دكتور / ضياء الدين لبيب مرعى
مواليد الجيزة : 1948/11/26
المؤهلات الدراسية:
– بكالوريوس تجارة ، إدارة أعمال – جامعة القاهرة ١٩٧١ تقدير عام جيد
– دبلوم الدراسات العليا في النقد الفني – جيد جدا عام ١٩٧٥ – المعهد العالي للنقد الفني – أكاديمية الفنون. – ماجستير النقد الفني – تخصص سينما – عام ١٩٨١ بتقدير إمتياز – المعهد
العالي للنقد الفني. – دكتوراة الفلسفة في النقد الفني – نقد سينمائي وتليفزيوني تقدير إمتياز مع مرتبة الشرف الأولى عام ٢٠١٥ – المعهد العالي للنقد الفني – أكاديمية الفنون.
الأعمال المنشورة:
– كتاب “جريدة مصر السينمائية (١٩٣٨ – ١٩٥٤)” – المجلس الأعلى للثقافة – ١٩٩٦ .
– كتاب “تاريخ السينما التسجيلية في مصر” – الناشر مكتبة الاسكندرية ٢٠٠٣.
– كتاب “السينما التسجيلية في مصر” – الناشر دار الوفاء الاسكندرية ط2 ٢٠٠٨ – ط1 ٢٠١٨.
– كتاب “دور الاجانب في السينما المصرية” (١٨٩٦-١٩٦٣) – الهيئة العامة لقصور الثقافة – سلسلة آفاق السينما (٩٧) – ٢٠٢٠.
– Egyptian documentary film on art بحث مقدم للندوة العالمية لأفلام الفن المنعقدة في مدينة (يورفان) عاصمة أرمينيا السوفيتية في الفترة من ١٦-٢٠ نوفمبر ١٩٧٧ – تحت أشراف اليونسكو.
– أفاق الفيلم التسجيلي- سينما 78 (نشرة سينما فصلية) – اصدار المراقبة العامة للسينما – السنة الثامنة – العدد الأول يناير / فبراير/ مارس 1978.
– بحث مقدم إلى مهرجان لايبزج الواحد والعشرون (ألمانيا الشرقية سابقا ( نوفمبر 1978 بعنوان “السينما التسجيلية في مصر”.
– بحث مقدم إلى المهرجان الرابع لأفلام وبرامج فلسطين المنعقد في بغداد (15-20 مارس 1980) (بعنوان “الأفلام التسجيلية الفلسطينية التي أنتجت بمصر (1956-1967).
– دراسة عن السينما التسجيلية المصرية – مجلة العربي – الكويت – عدد يوليو 2005.
– بحث مقدم للمجلس الأعلى للثقافة – لجنة السينما – الحلقة البحثية ” السينما المصرية.. النشأة والتكوين ” من 7 إلى 10 إبريل 2008 بعنوان ” الأجانب في السينما المصرية “. (نشر في كتاب “السينما المصرية النشأة والتكوين ” – المجلس الاعلى للثقافة 2008).
– العديد من المقالات النقدية في نشرة السينما – نادى القاهرة
– دراسة بعنوان “شاهين: كيف كانت بدايته “- مجلة الفيلم – العدد 15 – يوليو 2008.
– دراسة بعنوان ” السينما التسجيلية المستقلة ” –مجلة الفيلم – العدد 18.
كتب تحت الطبع:
1. رواد الفيلم التسجيلي (رؤية تاريخية).
2. سينما الفنون التشكيلية.
3. افلام التحليل السياسي في السينما الوثائقية المصرية.
4. التاريخ لمادة للأفلام الروائية والوثائقية المصرية.
عضو عامل في الجمعيات الفنية:
1. جمعية النقاد المصريين (عضو مؤسس).
2. نائب ثم رئيس جمعية النقد الفني.
3. جمعية الفيلم.
4. جمعية أنصار التمثيل والسينما.
شارك في العديد من المهرجانات السينمائية العالمية:
1. مهرجان لايبزج السينمائي – ألمانيا الشرقية (4 دورات).
2. مهرجان يورفان – أرمينيا – الاتحاد السوفيتي.
3. مهرجان الدولي لأفلام وبرامج فلسطين- بغداد – العراق (3 دورات).
Discussion about this post