الأمّ ُ سوريّة ـ والعشّاقُ شياطينْ …

الأمّ ُ سوريّة ـ والعشّاقُ شياطينْ..!!

شعر … وديع القس

 

في الحياة ِ أفراح ٌ وأحزان..

ورود ٌ وأشواك

جمال ٌ وقُبح ُ

كَذبٌ وصِدقُ

زَيفٌ وعدل ُ

كرهٌ وحبٌّ وكفرٌ وإيمان..

**

وُلدتْ أمّيْ في قلب ِ الشّرق ِ

أحبّها اللهُ

وأخرج من بطنِها الأنبياء..

وكانت ْجميلة ً و مطيعة

وكانت هادئة ً ووديعة

وكانت ْرمزَ الحب ِّ والوفاء..

وأحبّها الله ُ أكثر

وقدّسَها أكثر

وجعلها مسكنا ًللسلام

ومهدا ً لصانع ِ السّلام

وبايعَهَا مَلِكة

وزيّنها بأجملِ الألوان..

**

وألبسها

بأحلى ما تراه ُالعينُ من أزياء

وعاهدَهَا بأن تكونَ

حبيبته ُ الأبديّة

وكرّمها أكثر

وأخرج َ من جوفِها خمائلَ الحبّ

والخمر والجِنان..

**

وأرسل إليها جنودا ً

من الملائكةِ لحِراستها

وأرسل روحهُ المقدّسة

لتغمِرها بالوفاءِ

وتسوّرها بالحبّ والحنان..

**

وخلق الإنسان َ صديقَا

وبايعه ُ ورسمه ُصورة

على شكله ِ أنيقَا

لكنّه ُعصى اللهَ

وكسرَ العهد

وباع َ روحه ُ والعهدَ للشيطان..

**

وأحب َّ الموت َ وترك َ السّلام

والهدوءَ والسّعادة َ

واستعان َ بالزّلازل والطّوفان..

**

سوريّة:يا أمّي الأبدية..!

أين َ الصّورة ُالأزليّة..؟

أين َ القامة ُالرىشيقة

والعيون ُ العسليّة..؟

أُمّاه:

أين َ الجمال ُ والألقُ

في الخدود ِ القمريّة..؟

أين َ الحُبّ ُ والغزل ُ

في الشّفاه ِ القرمزيّة..؟

**

كُنت ِ وريثَ الشّمس ِ

أنت ِ أكثرُ عذوبة ً من خرير ِ المياه

في ليلةٍ قمرّية..!!

فمَن يبيع ُ الحبَّ في هذا

العالم ِ الحزين..

وأنت ِ كنزُ العاشقين

وعروسة ُ الأبديّة..؟

**

ومَنْ يترك ُثراء َ جمالِك

المفتون ِ بالحبّ ِوالحنين..

ليعشق َ عروسا ً صحراويّة..

أيّتها الغيوم ُ السّوداء..

يا مَن تعبرين َبلادا ً كثيرة

أينَ وجه ُ حبيبتي الفتّان..؟

أين َ الصّورة ُالّتي رسَمها

وميض ُالبرق ِ

على هامتها..؟

وأين َ لمسَتها وأين الحنان..؟

**

وأينَ..وأين َ..وأين َ..؟

فأجابت ْ الغيوم ُ الكثيفة

والرّيحُ الهوجاء

ومعها البرقُ

والرّعد ُ واللّمعان..

**

 

لا تسأل..لا تسأل..!

فضفائر ُ حبيبتك َ

يغازلها تنينٌ ودب ٌ وحِمارٌ

وفيل ٌوديك

وبعض الحشرات ِ والدّيدان..

**

وتقاسموا جسدها النّاعم

وقالوا:

سنمزّق ُنهديها فلا زالت

في طور ِ البُنيان..

**

وقرّروا فقء عينيها

وقطع ِ أناملها

وصدر َ القرارُ في مجلس ِ

الحيتانِ..

يرأسهم أفعوان..

**

وقرّروا نهاية َ الفرحِ ِ

بالموت ِ الرّهيب ِ

وخُتِم َ القبرُ بختم ِ الشّيطان..

واختفى الجسد ُ

وبكى الكفن ُ والكتّان..

وكتبوا على القبرِ عبارتين..

تلّخص ُ القصّةَ كُلّها

بدون ِ لف ٍ ولا دوران..

**

هذا الدّرس يا عروسة َ الشّرق ِ:

كان َ مُقرّراً

من غابر ِالأزمان..

**

ونحنُ القرار ـ(نحنُ هيئة الحيتان)

ونحن القاضي والجلّاد

ونحن القاتلُ

والسّجّان..!!.؟

**

 

وديع القس ـ سوريا