د. عبد العزيز يوسف آغا.
////////////////////////////////////////////////
استجابة لطلب الأصدقاء وخاصة العراقيين ، استكمل اليوم الحديث عن الطريقة الإيزيدية ولكن بتفصيل أكثر:
في البداية، يعتقد بأن الديانة اليزيدية عمرها حوالي 6 ألاف عام، وهو العمر الذي يتوافق مع المعتقدات الإبراهيمية حول عمر الأرض، ولكنه يشير أيضًا إلى أن أصلها يعود إلى زمن الإمبراطورية السومرية.
ويمثل الطائفة الإيزيدية :
الشيخ عدي بن مسافر الأموي (بالكردية: شێخ ئادی، Şêx Adî) الذي ولد (467 هـ 1075 مـ – 557 هـ 1162 مـ) وهو شيخ يجله اليزيديون ويعتبرونه من قديسي طائفتهم كما تنسب إليه ديانة جديدة تسمى العدوية.
ولد في قرية بيت فار بالقرب من مدينة بعلبك في لبنان الحالي وما يزال منزله مزارا إلى يومنا هذا.
واليزيديون هم موحدون يواجهون الشمس في صلواتهم ويؤمنون بتناسخ الأرواح وبسبع ملائكة، وتعتبر عين زمزم من الأماكن المقدسة لديهم.
يصوم اليزيديون أربعين يوماً في السنة بدايةً من شهر كانون الثاني.
والديانة اليزيدية أو الديانة الإيزيدية (بالكردية: شهرفهدین, Şerfedîn) وهي ديانة عرقية توحيدية من الديانات الإيرانية الغربية، ولغة الإيزيديون هي الكرمانجية ويؤمن متبعي الديانة اليزيدية بوحدانية الله الواحد الأحد خالق كل شيء وكذلك يقدس أتباع الديانة اليزيدية الملائكة، وبحسب معتقداتهم فزعيم الملائكة هو الملك الطاووس …
نعم ، يقدس الأيزيديون ملك طاووس الذي هو رئيس الملائكة لديهم، وكلمة (ووس Us) تعني اسماً لأحد الآلهة الآرية وهم الإغريق وهكذا فان الاسم متكون من (تا ـ ووس) (Ta -ûs) أي نور الإله (كلمة).
ويعتقد الإيزيديون أن إبليس هو ملك مقدس، ويسمونه “ملك طاووس”، وأنه رسول أرسله الله، ورمز للخير.
وتعود مفردة الإيزيدية إلى كلمة يزدان التي تعني عبدة الله الذين يمشون على الطريق القويم، حسب تعريف جندي، الذي يقول إن الإيزيدية من الديانات الهندوإيرانية القديمة قبل الديانة الزاردشتية، التي تعرف تاريخيا بديانات الخصب التي ترتبط فلسفتها وطقوسها بالطبيعة وباكتشاف الزراعة وبدء التحضر، مع وجود بصمات واضحة على أنه تمت الاستعانة بديانات
أخرى.
ويعتبر “طاووس ملك” -بحسب الديانة الإيزيدية- اسما من بين 3003 أسماء لله، وهو من سيماء الألوهية، ويأخذ “طاووس ملك” مرة دور إله السماء “بابا دياوس” عند الإيرانيين القدامى، و”آنو” عند السومريين، و”فارونا” عند الهندوس، وقرص الشمس هو عينه، ولهذا يقدس الإيزيديون الشمس حتى الآن.
كما يصلون خمس مرات في اليوم (صلاة الفجر، الشروق، الظهر، العصر والغروب) يواجهون الشمس في كل الصلوات ماعدا صلاة الظهر يواجهون معبد لالش.
وليس للإيزيدية نبي أو رسول مثل الديانات الأخرى، ويرتبط الإنسان بربه مباشرةً في علاقته به، وليس في طقوسها صلاة جماعية، وإنما يصلي الإيزيدي وحده في مكان منزوٍ متوجها لحركة الشمس في شروقها وغروبها، بحسب جندي الذي أكد أن “الإيزيدية من ذرية آدم فقط من دون حواء”.
ويصومون في السنة اكثر من مرة حيث هناك صيام عام يسمي “ايزي او ئيزي” يصومون فيه ثلاثة أيام، وهناك فترة صيام خاصة لرجال الدين حيث يصومون ثمانون يومًا (أربعين في الصيف وأربعين في الشتاء).
عند الإيزيديين ثمة محرمات محظورة بشدةٍ على الأيزيدي، كتناول بعض البقول والنباتات واللحوم مثل الفاصوليا والفول والملفوف والخس والقرع ولحم الخنزير والغزال والديك والسمك، بالإضافة إلى تجنّبهم اللون الأزرق.
ويتشابهون مع الزرادشتية في تقديس الشمس والقمر والنار، ومع اليهودية في الختان وتحريم بعض المأكولات.
هناك صوم إيزي، وهو فريضة على كل الإيزيديين بمختلف طبقاتهم، ويمتد لثلاثة أيام في منتصف شهر 12 من كل عام. ويبدأ يوم الثلاثاء، وينتهي صباح الجمعة، ويكون ذلك اليوم يوم عيد”. أما الصوم الثاني، “فهو صوم يقتصر فقط على رجال الدين الذين فرض عليهم صوم أربعين يوماً في الصيف وأربعين يوماً في الشتاء”، بحسب رئيس القوالين.
الكتاب المقدس عند الإيزيديين هو
مصحف رش أو الكتاب الأسود وهذا معناه اللفظي فكلمة ((رش)) تعني باللغة الكردية أسود. و هو أحد الكتابين المقدسين للديانة الايزيدية …
أما بالنسبة للزواج:
1-الزواج والمهر :عند الإيزيديين الزواج فرض ,ويرد ذلك في قول مرسوم جبير (يجب أن يكون لكل شخص حبيبة )بمعنى زوجة (فرا مروف يارك هبي) ,لكن عند الزواج هناك أمر يجب تنفيذه وهو المهر ,ومعنى المهر هنا هو تحليل الذكر والأنثى لبعضهما من قبل رجل مختص بذلك وهو البيشيمام ,وليس المقصود بالمهر هنا النقد أو المال الذي يجب دفعه.
أما لغة الإيزيديين ؟
يتكلم أغلب الإيزيديين اللغة “الكرمانجية” التي يستخدمونها في صلواتهم وأدعيتهم وجميع طقوسهم.
يسكن أغلب الإيزيديين العراق
وتشمل منطقة استيطان الإيزيديين في العراق أقضية سنجار وتل كايف والحمدانية والشيخان التابعة لمحافظة نينوى شمال غربي العراق. كما تقع مناطق الاستيطان الأيزيدي الأخرى في منطقة سميل وفي منطقة زاخو في محافظة دهوك.
أرجو أن أكون قد جاوبت على معظم الأسئلة.
على طريق النور نسير،،،،
وعلى المحبة نلتقي،،،،
Discussion about this post