معلومة 25مع سامي الزهراني يوميا في رمضان
متابعةالهام عيسى
معلومة ( ٢٥ ) :
في بريطانيا عام 1971م أستاذ المسرح كيت جوهانستون كان مغرماً بالمصارعة كونها تجذب الكثير من الجمهور، فأخذ يتصور مع بعض من أصدقاءه عملية استبدال المصارعين بممثلين من المسرح ممثلين يرتجلون الأداء والنص، بدأ بتطبيق أفكاره مع عدد من طلبته تحت ما اسماه بالمسرح الرياضي، أنتقل بعد ذلك إلى كندا وقدم هناك أول عرض للمسرح الرياضي بعد ذلك أنتشر هذا الشكل من العروض في كندا وأوربا وأسس جوهانستون مسرح (اللوس موس) الذي كان يرعى مهرجان الارتجال السنوي للعديد من الفرق.
بعض القواعد الرسمية للمسرح الارتجالي:
1ـ تتكون اللعبة من مواجهه بين فريقين من ستة لاعبين(ممثلين)، ثلاثة رجال وثلاثة نساء، مدرب واحد لكل فريق، أضافه إلى حكم يساعده أثنين من الحكام المساعدين يقومون بمهمة أن تسير اللعبة حسب الأصول، يمنع اللاعبين من ترك الحلبة طوال فترة المباراة.
2ـ مدة المباراة تسعون دقيقه، تقسم إلى ثلاثة جولات، كل واحده منها ثلاثون دقيقه تتخللها فتره استراحة لمدة عشرة دقائق بين كل جولة.
3ـ لا يوجد أي توقف خلال الجولة المتكونة من ثلاثون دقيقه.
4ـ صافرة إنذار من حكم المباراة تعلن انتهاء الجولة.
5ـ تحتوي مباراة المسرح الرياضي على نظامين:
أ ـ الارتجالية المقارنة ( فرديه).
ب ـ الارتجالية المختلطة ( جماعية ).
6ـ بعد نهاية الارتجالية، يقوم الجمهور بالتصويت للفريق الفائز بواسطة اللوحة التي تحمل لوني الفريقين والتي تعطى للجمهور عند الدخول إلى القاعة.
7ـ الحكم هو السيد المطلق للمباراة، يستطيع في أي لحظه فرض عقوبة على أحد اللاعبين أو على كامل الفريق نتيجة حصول مخالفة أو بسبب المستوى الأدائي السيئ، أشارة الحكم للمخالفة تعلن قبل التصويت على الارتجالية من قبل الجمهور، اللاعب أو الفريق المخالف يعاقب بنقطه أو نقطتين حسب طبيعة المخالفة ( المخالفة الكبيرة ـ المخالفة الصغيرة ) المخالفة الكبيرة هي مخالفه تؤدي إلى قطع في المشهد المسرحي، في حين أن المخالفة الصغيرة قد تكون نسيان أو ارتباك أو تأخير دون أن يؤدي إلى قطع في استمرارية المشهد.
( معلومة مع سامي )
سامي الزهراني – السعودية
Discussion about this post