كتاب (لغة التصوير ولغة السينما)
للكاتبة والمخرجة السينمائية
* إيمان فارس *
في كتاب الباحثة ( ايمان فارس سلمان ) جهد بحثي كبير من حيث غزارة المعلومات والأستشهادات لأسماء كثيرة وكبيرة في عالم السينما ,, الكتاب بـ( 374) صفحة من الحجم الكبير وصادر عن دار نيبور بالألوان ،
يتحدث الكتاب من خلال ثلاثة فصول عن العلاقة الازلية المتبادلة بين التشكيل ولغة السينما ومن خلال هذه الفصول تعرفنا الكاتبة بكل ما يخص التشكيل والصورة ومدى علاقتهما بلغة السينما من خلال سرد توضيحي مرفق بالتوضيحات والصور لكل المدارس والاتجاهات الفنية التي تحدثت عن الصورة والتشكيل سواء تاريخيا او فنيا
الفصل الأول الممتع هو ( مدخل للعلاقة بين التشكل والسينما ) فدراسة وسائل توظيف مكونات وعناصر اللوحة التشكيلية في الفيلم السينمائي جهدا للكشف عن الدور التقني والتجريبي في انشاء مكونات العمل الفني وتوظيفه في وسيط آخر ، وكذلك الكشف عن أثر الاسلوب الفني في تحديد ابعاد اللوحة التشكيلية وتوظيفها سينمائيا ، وتدخلنا الباحثة الى آراء صناع الافلام في بنائهم التشكيلي من تاركوفسكي وانطونيوني وفيسكونتي ، وافلام كوبريك وديفيد لينش ولوحات بوتشيللي ورامبرانت وفرانز مارك ، وصولا الى فن التشكيل والرسوم المتحركة .
الفصل الثاني جاء في مبحثين : الاول تناول ماهية الصورة بين الثبات والحركة ، متخذة من البعد التاريخي للتصوير (التشكيل) والصورة مرجعا له داخلين الى فلسفة الصورة عند سوزان سونتاغ ورجيس دوبرييه ، حيث الحداثة والبعد الفلسفي للصورة ، مبتدأ من توظيف الضوء في العمارة المصرية القديمة الى عصر السينما ، والمبحث الثاني كان عن التشكيل البصري في العناصر الثابتة ( اللون والكتلة والخطوط ) مع التشكيل البصري في العناصر المتحركة من خلال آليات اللغة السينمائية ، عاقدة مقارنة بصرية غاية في الدقة والجمالية بين لقطات سينمائية ولوحات تشكيلية .
ثم البحث في الفصل الثالث عن العلاقة المتبادلة بين الفنين في بحث كامل ممتع تتحدث عن امهر من استخدم الصورة والتشكيل في السينما الا وهو المخرج شادي عبد السلام والذي كان فيلمه المومياء هو النموذج الاصلح والاهم لهذه العلاقة ذلك ان المومياء كله كفيلم هو عبارة عن لوحات تشكيلية وصور فنيه مرسومة بعناية فائقة وجمالية خاصة
الكاتبة بحثة بجهد كثيرا في مصادر ومراجع مختلفة لتصل الى هذه النتيجة لكتاب ممتع بقراءته يقدم لنا كل النظريات والاتجاهات التي تعاملت مع التشكيل والصورة وكيف تم استغلالها سينمائيا، ما زاد من جمالية الكتاب هو كثرة استخدام الصور والشروحات والدلائل والجميل ان تجد هناك فهرسا خاصا للصور مبوبة بشكل رائع
Discussion about this post