فايزة عبد الجواد.. فتوة الكومبارس وصاحبة القلب الطيب
كتب … خطاب معوض خطاب
الفنانة فايزة عبد الجواد التي توفيت في مثل هذا اليوم منذ 8 سنوات وتحديدا في يوم 20 فبراير سنة 2016 والشهيرة بلقب الحاجة فايزة شرفت بالكتابة عنها في كتابي الأخير “نجوم على الهامش”، وهي تعد واحدة من الفنانين والفنانات أصحاب الأدوار الهامشية الصغيرة في السينما المصرية الذين نطلق عليهم لقب الكومبارس، والجدير بالذكر أن السينما المصرية تاريخها حافل بالشخصيات أصحاب الأدوار الهامشية الذين نطلق عليهم لقب الكومبارس وعاشوا حياتهم السينمائية من أجل تدعيم وإظهار البطل فقط، ومن عجائب الأمور أنهم ماتوا ولم يدعمهم أحد، وكلمة كومبارس أصلها إيطالى “Comparse” ومعناها بالعربية الزائدون أو الشخصيات الثانوية في أي مشهد تمثيلي وليس لها علاقة مباشرة بالقصة، فوظيفتها الأساسية هى إضفاء جو عام طبيعى للمشهد عند الحاجة.
وربما يجهل البعض اسم الفنانة فايزة عبد الجواد لكن المؤكد أن الجميع يتذكرونها حين ضربت الفنانة سهير البابلي بالروسية في مسلسل “بكيزة وزغلول”، ومن المؤكد أن الجميع يتذكرونها في فيلم “هنا القاهرة” مع الفنان محمد صبحي حيث كانت تحمل في فمها موسى حلاقة، واشتهرت فايزة عبدالجواد بأداء دور السجينة والسجانة والممرضة والفتوة والبلطجية وبنت البلد، وقد بدأت مسيرتها الفنية في سنة 1957، وذلك حينما شاهدها الفنان رشدي أباظة واقفة تشاهد تصوير فيلم “تمرحنة” بالقرب من منطقة سكنها في نزلة السمان بالهرم، وأشار يومها على مخرج الفيلم حسين فوزى أن يختارها للاشتراك مع المجاميع العاملين بالفيلم، وبالفعل تم اختيارها ضمن المجاميع الذين ظهروا أثناء تصوير أغنية تمرحنة التي غنتها المطربة فايزة أحمد في الفيلم.
وقد اشتركت فايزة عبدالجواد في العديد من الأفلام واقتصر ظهورها على الاشتراك ككومبارس صامت، وظلت كذلك لمدة 27 سنة وتحديدا سنة 1984، حتى شاركت مع الفنان نور الشريف في فيلم “آخر الرجال المحترمين” وقال لها: “أنا أشاهدك منذ صغرى، فلا تقبلي أدوارا صامتة بعد اليوم، ولابد أن تأخذي أدوارا ناطقة”، ومن يومها وهي تقوم فقط بأداء أدوار كومبارس متكلم، ومن أشهر الأفلام التي ظهرت فيها ككومبارس صامت ومتكلم “تمرحنة” و”المومياء” و”الأرض” و”رصيف نمرة خمسة” و”المتوحشة” و”أم العروسة” و”شمس الزناتي” و”شاويش نصف الليل” و”85 جنايات” و”خلي بالك من عقلك” و”آي آي” و”آخر الرجال المحترمين” و”حلق حوش” و”الهجامة” و”هنا القاهرة” و”حب في الزنزانة” و”بوبوس”، كما ظهرت في عدد من المسلسلات التليفزيونية منها “العمة نور” و”بكيزة وزغلول” و”زهرة وأزواجها الخمسة”.
وكانت تقول: “نحن مثل الباعة الجائلين المكتوب في بطاقاتهم الشخصية بدون عمل”، وحاولت الانتساب كثيرا لنقابة الممثلين إلا أن طلبها كان دائما يقابل بالرفض، وحتى بعد أن تم تكريمها في مهرجان الأسكندرية السينمائي حاولت مرة أخرى لكن قوبل طلبها بالرفض كالمعتاد، كما أنها حاولت إنشاء نقابة للكومبارس إلا أنها لم تنجح في ذلك أيضا، وعاشت حياتها مثلما كانت تؤدي أدوارها الكومبارس، حيث عانت كثيرا من التجاهل والإهمال وعدم الاهتمام، ورغم ظهورها كشريرة وشرسة في معظم أدوارها إلا أنها كانت في الحقيقة تحمل قلبا طيبا وصاحبة أخلاق وواجب كما يقول أولاد البلد، وبعد معاناة طويلة مع المرض توفيت الحاجة فايزة عبد الجواد فتوة الكومبارس في السينما المصرية في يوم 20 فبراير سنة 2016.
Discussion about this post