الأديبة لميس علي تكتب ثمة أشخاص ثمة أشخاصٌ يتواجدون كالطعام الحار، يمتلئ بالبهار، حضورهم لاسعٌ.. لاذع.. وحاد..
وآخرون يحضرون كطبق الخضروات والفاكهة.. منشّطون.. مفعمون بالحياة والطاقة تماماً كأنهم وجبة فيتامينات خالصة..
هناك صنفٌ يبدو كالوجبات السريعة تمنحك لذة لا تقاوم لكنها مليئة بالكربوهيدرات..
وآخرون يشبهون (السناك).. يحضرون بخفّة ورشاقة..
=كلّ هذه الوجوه.. وأكثر..!
رؤية- لميس علي
25 كانون الثاني , 2023 بتوقيت دمشـــق
في كتاب (بيوغرافيا الجوع) تجعل إميلي نوتومب من الجوع حالةً نفسية ومعنوية لأشياءٍ غير مادية نتوق إليها.. تذهب إلى أبعد من معناه الظاهري المكرّس للطعام فقط.
أما إليزابيث جيلبرت فذهبت إلى جعل كلّ من الطعام والحبّ أحد أبرز الأشياء التي تمنح المرء “التوازن” في كتابها (طعام، صلاة، حبّ).
ثمة ربطٌ، إن كان بطريقة مباشرة أم غير مباشرة، ما بين الحاجة إلى الطعام والحاجة إلى الحبّ.
ربما تتوازن الحاجتان/المتعتان..
وربما تتكاملان بطريقةٍ ما..
فنجوع اشتهاء لممارسة ما نحبّ ونهوى.. ونجوع شهوة للقاء من نحبّ أو لتناول ما نشتهي..
أليس الآخرون عناصر غذائية/مغذية، معنوياً ونفسياً، ضمن يومياتنا..؟
من الممكن جداً تشبيه علاقتنا بمن حولنا تماماً بعلاقتنا بوجبات الطعام وأصناف الأكل.. إما أن نحبّ أو لا نحبّ وأحياناً نجبر على تناول شيء ما دون أن نستثيغه..
فالبعض نجده هكذا موجوداً في حياتنا سلفاً كطبق رئيسي لا يمكن الاستغناء عنه..
والبعض الآخر هو فعلاً وجبة أساسية لكن من المحتمل أن تكون مليئة بالدسم، وجوده قائم وزيادته ضارة..
وثمة أشخاصٌ يتواجدون كالطعام الحار، يمتلئ بالبهار، حضورهم لاسعٌ.. لاذع.. وحاد..
وآخرون يحضرون كطبق الخضروات والفاكهة.. منشّطون.. مفعمون بالحياة والطاقة تماماً كأنهم وجبة فيتامينات خالصة..
هناك صنفٌ يبدو كالوجبات السريعة تمنحك لذة لا تقاوم لكنها مليئة بالكربوهيدرات..
وآخرون يشبهون (السناك).. يحضرون بخفّة ورشاقة.. دون نسيان أن (السناك) يمكن أن يكون قطعة حلوى ومشروبات غازية.. أو قطعة فاكهة أو خضار.
“الحبّ” وحدَه، على رأس قائمة المشاعر، يمكن له أن يجعلك تستوعب حضور كل هذا الكم من أصناف الأشخاص/الأطباق من حولك..
وبذات الوقت وكما يتواجد كل هؤلاء بمختلف درجات تأثيرهم في حياتنا، نحن أيضاً نبدو ذات الشيء بالنسبة لهم..
نلعب الأدوار عينها.. فنبدو كالوجبة الرئيسية لأحدهم.. بينما نحن مجرد (سناك) بالنسبة لآخر.
نمتلئ طاقة وحيوية إلى جانب كلّ محبّ.. بينما يجعل حضورنا كلّ كارهٍ وحاسد حاراً ولاسعاً، هؤلاء يروننا كالوجبات مرتفعة الكربوهيدرات.
نحن كلّ هذه الوجوه وأكثر..
بعفوية كاملة نتقن ممارسة الشيء وضده..
نحن الطيبون والسيئون.. الخاذلون والمخذولون.. المحبّون والكارهون.. الصادقون والكاذبون.. المخلصون والخائنون.. الأنقياء والخبيثون..
كل هذا الخليط الآدمي، هو نحن.. الفرق فقط يكمن في النسبة..
ولا يعني ذلك أننا نتلوّن أو نتقنّع.. لكنها أدوار تُفرض بحسب القرب أو البعد.. وبحسب زاوية الرؤية التي تحدّد موقعنا بالنسبة للناظر إلينا.
Discussion about this post