بقلم د. عبد العزيز يوسف آغا
/////////////////////////////////////////////
تنتشر الطريقة الخلوتية بشكل أساسي في فلسطين، حيث تتواجد طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة في مختلف مناطق البلاد وخصوصا في مدينة الخليل، وشيخها هو عبد الرؤوف حسني الدين القاسمي، رئيس مجلس أمناء مؤسسات القاسمي ، ومن مؤسساتها كلية القاسمي[16] في منطقة باقة الغربية.
كما تنتشر في مصر على فروع عدة منها:
الحافظية، وشيخها: أحمد أبو الفتيان الحفني.
الشبراوية، وشيخها: محمد عبد الخالق الشبراوي.
المحمدية، وشيخها: سليمان سامي محمود.
الجنيدية، وشيخها: أحمد حسين الجنيدي.
السمانية، وشيخها: عبد العزيز محمد الجمل
الضيفية، وشيخها: أحمد محمد الشواربي.
العمرانية القبيسية، وشيخها: عوني أبو عمران القبيسي.
المغازية، وشيخها: نضال علي المغازي.
الهراوية الحفنية، وشيخها: محمد شمس الدين الحفني شيخ الأزهر.
المروانية، وشيخها: عمر محمد مروان.
الصاوية، وشيخها: أحمد السيد الصاوي.
المسلمية، وشيخها: حسن محمد حسن المسلمي.
العلوانية، وشيخها: مالك محمد علوان.
الدومية، وشيخها: الدكتور/ سيد دياب دويدار.
القصبية، وشيخها: عبد الهادي أحمد القصبي.
الغنيمية، وشيخها: محمد أبو الوفا التفتازاني.
القاياتية، وشيخها: كامل القاياتي.
البكرية، وشيخها: محمد كوبلاي البكري.
الهاشمية، وشيخها: محمد محمود أبو هاشم.
الجودية، وشيخها: عبد العليم جودة عبد العليم البكري.
البهوتية، وشيخها: محمد عمر البهوتي
المصلحية، وشيخها: خالد فريد المصيلحي بالإضافة إلى الدمرداشية.
فروعها في تركيا
الجراحية.
الاغتباشية.
لعشاقية.
النيازية.
السنبلية.
الشمسية.
الكلشنية.
الشجاعية.
فروعها في الجزائر
الطريقة الرحمانية الخلوتية.
الطريقة الحفوظية الخلوتية.
الطريقة العزوزية الخلوتية.
الطريقة العثمانية الخلوتية.
تنتهج الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية منهج الشفافية والوضوح في جميع أركانها وسلوكياتها وآدابها.
كما أنها تنطلق في ممارساتها لتربية أبناءها على فكر وفهم عميقين للدين يتجاوز الظاهر إلى الباطن والشكل إلى المضمون. كما تراعي التوازن بين الروح والجسد والعقل والقلب والذكر والفكر. وتنطلق في عملها ضمن إطار من الشرع الحنيف.
ويقول مؤسسها: (فالشريعة القشر الظاهر، والطريقة اللّبُ الفاخر، والحقيقة الدهن الذي لا يدرك إلا بالذوق، والمعرفة هي اللذة المعجلة لأهل الحب فيه والشوق. فلا وصول إلى اللب إلا بعد الإحاطة بالقشر وهي أوامر الشريعة ونواهيها. ولا ذوق إلا لمن سهر بالذكر والفكر).
وتنتهج الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية منهج الشفافية والوضوح في سلوكياتها وأدبياتها وعبادتها المعتمدة على الشريعة الإسلامية، لأن الشريعة هي الإطار الذي يحدد الطريقة، ولا وصول إلى مرضاة الله إلا من خلال الإلتزام بشرعه الحنيف.
وتنبذ كل الخرافات والعلاقة بالجان وأعمال التدليس والضرب بالشيش وأعمال الدجالين وحفلات الزار والإختلاط بالنساء نبذاً قاطعاً، بل وتحارب هذا النوع من الدجل والتخريف لأنه مخالف للدين جملة وتفصيلاً.
وتؤكد الطريقة على فهم الدين بشكل شمولي من حيث مراتبه الثلاثة الإسلام والإيمان والإحسان، ومع أن التصوف يعتني بمرتبة الإحسان إلا أنه لا يقوم إلا بتحقيق مرتبتي الإسلام والإيمان أولاً إعتقاداً وقولاً وعملاً.
على طريق النور نسير،،،،
وعلى المحبة نلتقي،،،،،
Discussion about this post