” إنّ العين لقاتله”
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
” ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين .”
و ” النظرة سهم من سهام إبليس … ”
الفرق بين العين والحسد
اولا: العين تقع من الصالح والطالح
أما الحسد فلا يقع إلا من نفسٍ خبيثه
ثانيا: العائن يصيب نفسه ويصيب ولده وزوجه وماله
أما الحاسد لا يحسد نفسه ، فإنه لا يحسد الا من يكره
قال ﷺ: ” إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة، فإن العين حق.”
اي يقول ” اللهم بارك ”
ولكن ما ورد عن قول ماشاء الله والصلاه علي النبي والاستعاذه وغيرها من الأمور ليس بصحيح فالوارد في السنه عن دفع الحسد والعين قول اللهم بارك
ومن افضل الرقي التي وردت عن النبي ﷺ هو ” المعوذتان ”
ونذكر قصه عن صحابه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم أهل الصلاح ف الصحابه كلهم عدول ولا خلاف في ذلك
عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف رضي الله عنه قال: “مرّ عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف رضي الله عنهما وهو يغتسل، فقال: لم أر كاليوم ولا جِلدَ مُخبّأة ، فما لبث أن لُبِطَ به ، فأتي به النبي ﷺ فقيل له: أدرك سهلاً صريعاً، قال : ( من تتهمون به؟) ، قالوا: عامر بن ربيعة ، فقال: ( علام يقتل أحدكم أخاه؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ) ، ثم دعا بماء، فأمر عامراً أن يتوضأ، فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين، وركبتيه وداخلة إزاره ، وأمره أن يصب عليه” رواه ابن ماجة .
فيما معني الحديث
يحكي عن ابي امامه بن سهل وعامر بن ربيعه أنّ عامر مر بسهل وهو يغتسل فلما رأي جلده قال ما رأيت مثل جلدك قط وكأن جلدك افضل من جلد جاريه عذباء لم تتزوج بعد فقيل ان سهل صُرِع بسببه وسقط على الأرض ، فذهبوا الي النبي ﷺ سألهم هل تتهمون أحد قالوا عامر فأتي به النبي ﷺ وقال علام تقتل أخاك هلا تبركت اي تقل اللهم بارك / تبارك الله وجعله النبي ﷺ يغتسل غسل العائن وأخذ النبي الماء وصبه فوق رأس سهل فشفي بإذن الله
طريقه غسل العائن
أو الاغتسال من العين أن يتوضأ وضوء الصلاه
اولا يغسل الكفين ثم يتمضمض ثلاث ثم يغسل الوجه ثم يغسل المرفقين ثم الكعبين
فيصب ماء وضوء العائن علي من اصابه بالعين
ولدينا بعض الاحاديث الوارده عن النبي ﷺ عن العين
قال النبي ﷺ : ” اقتلوا الحيات واقتلوا ذا الطفيتين، والأبتر، فإنهما يلتمسان البصر، ويسقطان الحبل ”
هنا يخبرنا النبي عن قتل الحيات وذا الطفيتين وهو نوع من الثعابين والابتر من تظن أن ذيله مقطوع لانهم يلتمسان البصر ويسقطان الحبل يقال انهم أن نظروا اليك فقدت بصرك وان الحامل تفقد جنينها
ففي مسند الطيالسي أن النبي ﷺ قال : أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله ﷺ : ” العين حق “. متفق عليه
زاد مسلم : ” ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين ”
قال رسول الله ﷺ : ” النظرة سهم من سهام إبليس مسمومة، فمن تركها من خوف الله أثابه الله عز وجل إيماناً يجد حلاوته في قلبه ”
احذر اخي المسلم واختي المسلمه فإن ” العين حق ” فإن وقع نظرك علي ما اسرك فل تبارك الله عليه
عليك بقول اللهم بارك علي كل ما اسرك علي نفسك وأهلك ومالك وعلي اخيك المسلم
“فإنّ العَيْنَ لقاتلةْ … ”
بقلم الكاتبه اسماء عبدالبر القاضي
Discussion about this post