في يوم عيد الأم
نتذكر تدليل ماما نونا وحنان أمهات السينما المصرية
كتب … خطاب معوض خطاب
على مدار تاريخ السينما المصرية قامت العديد من الفنانات بتجسيد شخصية الأم على الشاشة الفضية، ومع تنوع الأدوار برزت أمهات السينما المصرية، فكانت هناك الأم الحنون والأم الطيبة والأم قليلة الحيلة والأم القوية المتشددة، وكذلك الأم التي تسبب المشاكل لابنتها أو لابنها، وكذلك الأم اللاهية العابثة التي تهمل بيتها وزوجها وأولادها، والطريف أنه من بين أمهات السينما المصرية كانت أبرز الأمهات على الشاشة هي الأم التى لم تنجب في الواقع، بل ومنهن من لم تتزوج أصلا ولكنها كانت الأكثر إبداعا في أداء دور الأم بشكل منقطع النظير، فمثلا الفنانة عزيزة حلمي التي اشتهرت بأداء دور الأم الطيبة الحنون وأبدعت في فيلمي “السراب”، و”موعد مع الماضي” وعدد آخر من الأفلام والمسلسلات لم تنجب في الواقع.
والعجيب والغريب في آن واحد أن الفنانة أمينة رزق التي شاهدناها كثيرا وأبكتنا كثيرا وأبدعت وتألقت في أداء دور الأم، بل وكان جميع الفنانين يتعاملون معها على أنها أمهم لم تتزوج وأن تنجب، مع العلم أنه يشاع أنها تزوجت من أحد الضباط ولكن لم يكتمل الزواج، ومن أشهر الأفلام التى قامت فيها بأداء دور الأم ببراعة شديدة “بداية ونهاية” و”التوت والنبوت” و”أعز الحبايب” و”بائعة الخبز” و”الشموع السوداء” و”دعاء الكروان” و”التلميذة” و”كلهم أولادي، بالإضافة إلى عدد كبير من المسلسلات، وقد اشتهرت كل من الفنانة زينب صدقي والفنانة دولت أبيض بأداء دور الأم الأرستقراطية، والفنانة علوية جميل بأداء دور الأم القاسية المتشددة، أما الفنانة آمال زايد فقد اشتهرت بأداء دور الأم قليلة الحيلة، ويظهر ذلك فى أفلام “شيء من الخوف” و”خان الخليلي” و”بين القصرين” و”بائعة الجرائد”، ولكنها قامت أيضا بأداء دور الأم بطريقة كوميدية مع الفنانة شادية في فيلم “عفريت مراتي”.
كما برعت وتميزت الفنانتان زوزو نبيل وزوزو ماضي في أداء دور الأم الأرستقراطية القاسية وأحيانا الأم اللاهية العابثة التي تنسى أسرتها وأولادها. أما الفنانات ماري منيب وزينات صدقي ونعيمة الصغير فقد برعن في تقديم دور الأم بطريقة كوميدية، وتنوعت طبيعة أدوارهن ما بين الطيبة والشدة، وتميزت ماري منيب ونعيمة الصغير وعلوية جميل في أداء دور الأم والحماة النكدية التي تقسو على أبنائها وتتسبب في العديد المشاكل الزوجية فتوقع بين ابنتها وزوجها، وتميزت الفنانة ناهد سمير بأداء دور الأم الطيبة، وبرز ذلك في فيلم “البريء”، وفيلم “أنا لا أكذب ولكني أتجمل” ومسلسل “مارد الجبل”.
وأبدعت الفنانات هدى سلطان وسميحة أيوب ومديحة يسري وسناء جميل وتحية كاريوكا ورفيعة الشال في أداء دور الأم في السينما والتليفزيون، بينما ظهرت الفنانة شادية كأم في فيلم “المرأة المجهولة” الذي غنت فيه أحلى وأجمل أغنية غنتها أم لابنها وهي أغنية “سيد الحبايب يا ضنايا إنت”، وتميزت كذلك في تجسيد شخصية الأم في فيلم “لا تسألني من أنا”، لدرجة أنها جعلت كل من يشاهده يبكي حينما باعت ابنتها لتتمكن من الإنفاق على باقي أبنائها، وتميزت الفنانة عقيلة راتب في أداء دور الأم تراجيديا في فيلم “لا تطفئ الشمس”، وكوميديا في فيلم “عائلة زيزي”، ولا نستطيع أن ننسى الممثلة نادية رفيق التي كانت أحن أم ظهرت في السينما والدراما المصرية رغم عدم شهرتها.
وكذلك برعت الفنانة فاتن حمامة في دور الأم في عدد من الأفلام منها “يوم حلو ويوم مر”، و”إمبراطورية ميم”، والذي أدت فيه دور الأم التي توفي زوجها وتفضل الحياة مع أبنائها عن الإرتباط مرة أخرى، وهو الدور الذي سبقتها في أدائه الفنانة ماجدة في فيلم “مع الأيام”، كما برع عدد كبير من الفنانات منهن الفنانة سناء جميل والفنانة سميحة أيوب والفتانة علية عبد المنعم في تجسيد شخصية الأم في السينما والتليفزيون، وكذلك الفنانة عفاف شعيب في أداء دور الأم في عدد من الأفلام والمسلسلات، خاصة في الجزء الثاني من مسلسل “الشهد والدموع”، حيث قامت بأداء دور الأم لمن يقاربونها في العمر. وتميزت كذلك الفنانة عبلة كامل في تجسيد شخصية الأم بطريقة كوميدية في عدد من الأفلام والمسلسلات منها فيلم “اللمبي” ومسلسل “لن أعيش في جلباب أبي”.
وتميزت الفنانة مديحة يسري في أداء دور الأم البديلة التي تتبنى طفلا وتربيه بحنو بالغ، ففي فيلم “الخطايا” تبنت طفلا هو بالأساس ابنها دون أن يعرف هو أو يعرف زوجها، وفي فيلم “لا تسألني من أنا” تبنت طفلة، وفي فيلم “الصبر في الملاحات” تبنت طفلة، وكانت تعامل الجميع معاملة الأم الحنون لطفلها، وقد قدمت الفنانة نبيلة عبيد دور الأم البديلة أيضا في فيلم “العذراء والشعر الأبيض”، وبالطبع لا ننسى الفنانة الجميلة فردوس محمد التي كانت من أفضل الفنانات اللاتي قمن بأداء دور الأم على مدار تاريخ السينما المصرية ولا ننسى لها أدوارها الخالدة في عدد كبير من الأفلام، ونذكر منها فيلم “عنتر بن شداد” و”صراع في الميناء” و”رد قلبي” و”الأخ الكبير”، كما برز عدد من الممثلين في أداء دور الأب الذي يتحمل مسئولية بناته وأولاده بعد وفاة زوجته، مثل الفنان حسين رياض في فيلم “السبع بنات”، والفنان زكي رستم في فيلم “أنا وبناتي”، والفنان عبدالمنعم مدبولي في دوره الشهير بابا عبده في مسلسل “أبنائي الأعزاء شكرا”.
ورغم إبداع الكثيرات وتميزهن في تجسيد شخصية الأم على شاشة السينما وشاشة التليفزيون، لكن تظل أجمل الأمهات في السينما المصرية والتليفزيون هي “ماما نونا” أو الفنانة كريمة مختار، والتي أبدعت وتألقت فى أداء دور الأم سينمائيا ومسرحيا وتليفزيونيا و إذاعيا وإن كان أبرز أدوارها هو دور ماما نونا في مسلسل “يتربى في عزو” الذي أدت فيه دور والدة الفنان يحيى الفخراني، حيث كانت تعامله كطفل صغير رغم أنه يجسد شخصية رجل قارب الستين من عمره، فشعرنا جميعا أنها أمنا، بل وتمنينا جميعا أن يعود بنا الزمان وأن تدللنا أمهاتنا مثلما كانت تدلل ماما نونا ابنها، وحزن الجميع لوفاة ماما نونا في المسلسل وكأنها أمنا نحن في الحقيقة، وتمنينا وقتها لو أن المؤلف لم يكتب هذا المشهد من الأساس.
Discussion about this post