قال عنها البعض انطوان تشيخوف العرب ، رغم حداثة سنّها الا انها سابقت الزمن مستلهمة اسلوبها القصصي والروائي من المنبع الاصيل للادب القصصي وجنس القصّة القصيرة حيث ادباء روسيا واساطين الادب الروائي العالمي ..
عن روايتها القادمة ( انين الكلارنيت ) تقول :
( هي الاقرب لاسلوب عميد الادب العربي الدكتور الراحل طــه حســين واسلوب الزيّات والمنفلوطي تعالج صور عدة من الواقع الاجتماعي العربي ذات المضمون الوجداني باسلوب لغوي محكم ورصين )
الفتاه العشرينية والطالبة الجامعية اصدرت باكورة اعمالها مجموعتها القصصية ( ذاكـــــرة الظلال ) وهي في مرحلة الدراسة الثانوية والصادرة عن دار ببلومانيا للنشر والترجمة والتوزيع في مصر / القاهرة والتي حوت عشرة قصص قصيرة شاركت بها في معارض عربية دولية للكتاب في القاهرة والاسكندرية ومعرض الكتاب في بغداد والرياض وبنغازي في ليبيا واسطنبول .
كما انها قامت بجلسة بيع بالاهــداء والتي رعتها مجموعة ( قــفا نقــــرأ ) في معرض خاص في المكتبة المركزيـــة في جامعة محـمد بوضيـــاف .
وبدعــوة خاصــة من مجموعـــة ( مع الكتـــاب ) بكلية الحقـــوق قامت ببيع مجموعتها بالاهداء والتي لاقت استحسان الجميع ..
ولم تغب الكاتبة الاديبة عن الساحة الاعلامية والصحفية فقد كتب عنها الاستاذ الاعلامي الالمعي ضربان المهدي مقالا موسعا تناول فيه مسيرتها الادبية مشيدا بابداعها وانجازها الرفيع بعنوان ( تجربة في سطور / القاصّــة والروائيــة نــور الايمان رزيــــق : ذاكرة ونوستالوجيا برنيــن من المشاهــد الحصرية ) يقول فيه :
( كنت شاهدا على تألق مبدعة صغيرة تلازم الحرف الجميل وتعيش حكاية ابداعية ، لواحدة تعاملت مع الحرف لتصنعه مشاهدا وفصولا ، ونعيش عبر تواجدها قيمة فنية وابداعية خالصة )
وعن حوارها الصحفي مع الصحفية المبدعة سارة سعيداني من جريدة يومية الحياة وما جاء في متن الحوار قال فيها الاعلامي الاستاذ المهدي ضربان :
( هذه المبدعة المتألقة في فضاء الابداع المتميز الذي يطبع ويرصد محطاتها مع الابداع ومع هاجس يلازم حرفها الانيق ، نسق يرصد حكاية هاجس يلون تجربة المبدعة الراقية التي نواكب هواجسها من لحظة رسمت لنا تجربتها الابداعية الرصينة ) .
( ذاكرة الظلال ) والتي كتب عنها الشاعر والروائي والناقد العراقي أ.م زيــاد الشيخ صالح الحمداني في دراسته النقدية لمجموعتها القصصية بعنوان ( قراءة سوسيونقدية للمجموعة القصصية ( ذاكرة الظلال ) للقاصة الجزائرية نور الايمان رزيق ) يقول فيها : ( استطاعت القاصة الاديبة توظيف الابداع السردي في اسلوبها توظيفا سوسيولوجيا من خلال التعامل مع الظواهر الواقعية والاجتماعية الادبية فهما وتحليلا عميقا يعكس عمق رؤاها وابعاد مخيلتها الروائية متخطية خطوط الابداع الفني والجمالي في ضوء سياقها القصصي ببراعة وحرفنة تعطي انطباعا للقارئ والناقد بورعة ورصانة الانتاج القصصي ، اذ نقف على اعتاب كاتبة اضفت على اسلوبها السردي لمسات واقعية مجتمعية اتضحت في حجم انفعالاتها الانسانية والعمق التصويري التي اتسمت به مجموعتها القصصية ، وتمكنت من الخروج عن الاطار الضيق لتترك لشخصيات القصص مهمة سرد الاحداث مستثمرة امكانياتها الفنية في ادارة دفّة الاحداث بمهارة الاديب المحترف الفطن )
ثم يستطرد الاستاذ الناقد بقوله : ( التقنيات الفنية والبنيوية والتصويرية التي وظفتها الكاتبة في مجموعتها القصصية واسلوبها الادبي السردي الرصين بلاغةً وانتقاءا محكما يعيدنا الى عصر الادب العربي الفني ممتزجا بروحية الادب الروسي كما في اسلوب الاب الروحي للقصة القصيرة انطون تشيخوف مما يعكس تأثر الكاتبة تأثرا روحيا عميقا بهذا الصرح الادبي والجمالي العميق لرواد القصة القصيرة العربية والعالمية ) .
عطاء متدفق ، وشعلة من عمل دؤوب وامل بالارتقاء تلك هي الكاتبة الاديبة المبدعة نــــــور الايمـــــــان رزيــــــق .. صاحبة حملة ( اقــــــرئي ) والتي تطمح لجعلها نادٍ فكري وثقافي وادبي في الحرم الجامعي .. كما انها عضوة فاعلة في ( نـــــادي الابـــــداع ) التابـــع لمركز الدراسات وبحــــوث الميديــــا الرقميــــة
استحقت وبجــــــدارة ان تكـــون بين كوكبــــــة بلغـــت الـــــــذرى من
Discussion about this post