دكتورة شمس راغب
تكتب …. القرآن الكريم أرقى نموذج في السلوك الإنساني :
• تميز البيان القرآني بجملة من الخصائص والمزايا التي جعلته
خطابا معجزا في كل شيء ؛ فقد اجتمعت له عناصر الجمال والكمال في كل ماحواه من الألفاظ والتراكيب والمعاني ، وكان
من أبرز خصائصه النظام الصوتي الفريد ، وإحكام النظم ، والتنويع في طرائق العرض ، والإيجاز والبيان .
• أحدث البيان القرآني تأثيرا كبيرا في البشرية منذ نزوله الأول
؛ فقد غير مجرى التاريخ ، وحمل ملايين البشر على الاقتناع برسالته ، ومازال تأثيره مستمرا عبر الأجيال والسنين ؛ والسبب
في ذلك طرائقه البليغة في مخاطبة النفس الإنسانية ، وأدلته الواضحة في الاستدلال على كل فكرة أو قضية ، واعتماده في عملية الإقناع على تحريك العقول مع مراعاة العاطفة .
• وكان التصوير أحد طرائقه المهمة في خطاب النفس البشرية ،
ويعد القرآن الكريم أرقى نموذج في السلوك الإنساني ، لأن القرآن هو الذي :
• ضبط ألفاظنا : قال تعالى : ” وقولوا للناس حسنا ” البقرة : مدنية من الآية ٨٣ .” حسنا ” من الأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر والصدق .تفسير الجلالين .
• القرآن الكريم : علمنا التقوى ، قال تعالى : ” يا أيّها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم
تتقون ” البقرة ١٨٣ . تتقون المعاصي فإنه يكسر الشهوة التي
هي مبدؤها. تفسير الطبري .
• وضبط طعامنا : قال تعالى : ” يابني ءادم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ” الأعراف
: مكية ٣١ . قوله تعالى : يابني ءادم ، هو خطاب لجميع العالم ،
أي ارتدوا ما يستر عورتكم عند الصلاة والطواف .
وكلوا واشربوا ولا تسرفوا : أي لا تسرفوا في تحريم ما لم
يحرم عليكم . تفسير القرطبي .
• وضبط نظراتنا : قال تعالى : ” ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا
به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه . ورزق ربك خير
وأبقى ” طه : مكية ١٣١ . مما أتوه في الدنيا . تفسير الطبري
• القرآن ضبط تصريحاتنا : قال تعالى : ” ولا تقف ما ليس لك
به علم . إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا ” الإسراء : مكية ٣٦ . ” ولا تقف ” تتبع . ” ما ليس لك به علم إن
السمع والبصر والفؤاد ” القلب . ” كل أولئك كان عنه مسئولا ”
صاحبه ماذا فعل به . تفسير الجلالين .
• القرآن الكريم ضبط مشيتنا : قال تعالى : ” ولا تمش في الأرض
مرحا ” سورة لقمان من الآية ١٨ . أي خيلاء . تفسير الجلالين .
• القرآن الكريم ضبط صوتنا : قال تعالى : “واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ” سورة لقمان : مكية من الآية ١٩
” واغضض ” اخفض . ” من صوتك إن أنكر الأصوات ” أقبحها .
” لصوت الحمير ” أوله زفير وآخره شهيق . تفسير ابن كثير
• القرآن علمنا العفو والتسامح : قال تعالى : ” فمن عفا وأصلح
فأجره على الله ” سورة الشورى : مكية من الآية ٤٠ ” فمن عفا ”
عن ظالمه . ” وأصلح ” الود بينه وبين المعفو عنه . ” فأجره على الله ” أي : إن الله يأجره لا محالة . تفسير ابن كثير .
• وعلمنا ضبط نفوسنا : قال تعالى : ” لايسخر قوم من قوم ”
سورة الحجرات : مدنية من الآية ١١ ” يا أيها الذين ءامنوا لايسخر”
نزلت في وفد تميم حين سخروا من فقراء المسلمين كعمار
وصهيب ، والسخرية : الازدراء والاحتقار . تفسير الجلالين .
• وضبط أفكارنا : قال تعالى : ” إن بعض الظن إثم ” الحجرات
من الآية ١٢ . ” إن بعض الظن إثم ” أي : مؤثم ، وهو كثير الظن
بأهل الخير من المؤمنين ، وهم كثير بخلافه بالفساق منهم فلا
إثم فيه في نحو ما يظهر منهم . تفسير الجلالين .
• وضبط سمعنا : قال تعالى : ” ولا تجسسوا ” الحجرات من الآية
١٢.حذف منه إحدى التائين . لا تتبعوا عورات المسلمين ومعايبهم .
تفسير الجلالين .
• القرآن الكريم ضبط مجالسنا : قال تعالى : ” ولا يغتب بعضكم
بعضا ” الحجرات من الآية ١٢ . أي لايذكره بشيء يكرهه وإن
كان فيه . تفسير الجلالين .
• فالقرآن الكريم كفيل أن يضبط حياتنا ويحقق حياة السعداء ،
فهو حبل الله المتين ، ونوره المبين ، وبرهانه العظيم ، لا تنقضي عجائبه على صفحات الدهر ، ولا يخلق على كثرة الرد
هو الخطاب الإلهي الذي تحدى الله تعالى به الثقلين من الإنس
والجن ، فعجزوا جميعا عن مجاراته والإتيان بمثله ، قال تعالى :
” يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا
مبينا ” النساء ١٧٤ .
وقال تعالى : ” قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ” الإسراء الآية ٨٨ .
• ” اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ”
• ” اللهم إني عبدك و ابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض فينا حكمك عدل فينا قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك
، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري
، وجلاء حزني ، وذهاب همي . اللهم آمين يارب العالمين .
Discussion about this post