وقال ربكم أدعوني أستجب لكم.
بقلم نورا عواجه
الدعاء هو إستعانة من عاجزٍ ضعيف بقويٍ قادر .. وأستغاثة من ملهوف بربٍ مُغيث .. وتوجه إلى مصرِّفِ الكون ومدبِّر الأمر ، لِيُزيلَ عِلَّة أو يَرْفَعَ مِحْنَة أو يَكْشِفُ كُرْبَة أو يُحَقِّقُ رجاءً أو رَغْبَة .
أن الدعاء كان دأب الصالحين قبلنا وعلى رأسهم الأنبياء عليهم السلام فقال تعالى في وصفهم :(إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين )
فقد كان الأنبياء عليهم السلام يدعون الله عز وجل ويلجئون إليه في شوؤنهم ،
يقول الله عز وجل عن نبيه الصابر أيوب ﴿وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَم ُالرَّاحِمِينَ )
فيقول سبحانه وتعالى في الآية التي تليها (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ﴾
وهذا هو سيد المرسلين لم يجد إلا الدعاء ملجاً وملاذاً يتضرع به إلى الله عندما ضاقت به السبل ،
اللهم أنى اشكو إليك ضعف قوتى وقلة حيلتى وهوانى على الناس . أنت رب المستضعفين و أنت ربى إلى من تكلنى ؟!
إلى بعيد يتجهمنى ؟! أم إلى عدو ملكته أمرى؟! إن لم يكن بك عليا غضب فلا أبالي . أعوذ بنور وجهك الذى أضاءت له الظلمات و صلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بى غضبك أو يحل عليا سخطك.. لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة إلا بك يا حى يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لى شأنى كله ولا تكلنى إلى نفسى طرفة عين …اللهم أمين
الدعــاء
فضله . آدابه . أسباب الإستجابة
أوقات وأحوال يستجاب فيها الدعاء
فضل الدعاء
قال تعالى: (وقال ربكم أدعوني أستجب لكم ) وقال تعالى: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ).
وقال صلى الله علية وسلم : الدعاء هو العبادة ، ثم قرأ (وقال ربكم أدعوني أستجب لكم )
وقال صلي الله عليه وسلم : أفضل العبادة الدعاء.
وقال صلي الله عليه وسلم :ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء .
وقال صلى الله عليه وسلم : إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً خائبتين .
وقال صلى الله عليه وسلم :
لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر .
شروط وآداب الدعاء وأسباب الإجابة
1) الإخلاص لله تعالى
2) أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم بالصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم ويختم بذلك.
3) الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة .
4) الإلحاح في الدعاء وعدم الإستعجال .
5) حضور القلب في الدعاء .
6) الدعاء في الرخاء والشدة .
7) لا يسأل إلا الله وحده.
8) عدم الدعاء على الأهل والمال والولد والنفس.
9) خفض الصوت بالدعاء بين المخافته والجهر.
10) الإعتراف بالذنب والاستغفار منه والإعتراف بالنعمة وشكر الله عليها.
11) تحري أوقات الإجابه والمبادرة لاغتنام الأحوال والأماكن التي هي من مظان إجابة الدعاء.
12) عدم تكلف السجع في الدعاء.
13) التضرع والخشوع والرغبه والرهبة .
14) كثرة الأعمال الصالحة فإنها سبب عظيم في إجابة الدعاء.
15) رد المظالم مع التوبه .
16) الدعاء ثلاثـًا.
17) استقبال القبلة.
18) رفع الأيدي في الدعاء.
19) الوضوء قبل الدعاء إن تيسر.
20) أن لا يعتدي في الدعاء.
21) أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره .
22) أن يتوسل إلي الله بأسمائه الحسني وصفاته العلى أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه أو بدعاء رجل صالح له .
23) التقرب إلى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض وهذا من أعظم أسباب إجابة الدعاء .
24) أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال .
25) لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم .
26) أن يدعو لإخوانه المؤمنين ويحسن به أن يخص الوالدان والعلماء والصالحون والعباد بالدعاء وأن يخص بالدعاء من في صلاحهم صلاح المسلمين كأولياء الأمور وغيرهم ويدعو للمستضعفين والمظلومين من المسلمين.
27) أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة .
28) أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .
29) الإبتعاد عن جميع المعاصي.
أوقـات وأحوال وأماكن وأوضاع يسـتجاب فيها الدعاء
1) ليلة القدر.
2) جوف الليل الآخر ووقت السحر.
3) دبر الصلوات المكتوبات ( الفرائض الخمس ).
4) بين الأذان والإقامة .
5) ساعة من كل ليله .
6) عند النداء للصلوات المكتوبات .
7) عند نزول الغيث .
8) عند زحف الصفوف في سبيل الله .
9) ساعة من يوم الجمعة وهي على الأرجح آخر ساعة من ساعات العصر قبل الغروب .
10) عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة .
11) السجود في الصلاة .
12) عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يقال فيها .
13) عند رفع الرأس من الركوع وقول : ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبـًا مباركًا فيه
راجعها وصححها فضيلة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن جبرين
وأخيراً
الدُعاء هو الحاجة ال لازم تتعلق بيها حتى لو كل الأمور اتففلت . متبطلش تدعي ( قيل للإمام أحمد ، كم بيننا وبين عرش الرحمن ؟.. قال : دعوة صادقة من قلب صادق.
Discussion about this post