د.كمال يونس
يكتب عن:
نظرية ستانسلافسكي
(محاولة الممثل أن يعيش حياة الشخصية )
تهدف إلى الأداء الصادق للممثل ليبدو كما لو كان الشخصية الحقيقية في ظلال من معرفة حسية وجمالية موضوعية،
ولا يتحقق ذلك إلا بدراسة عميقة متأنية مركزة للشخصية بأبعادها الخارجية والداخلية، نفسيا وجسديا ، قبل عرضها على الجمهور مستخلصا إجابات محددة ل( كيف ، لماذا ،متى ، أين) ما ينعكس عند مواجهته للجمهور في صورة أداء واع متوازن بناء على معرفة حسية وجمالية تمكنه من تقمص وتجسيد للشخصية بدقة انتباه للحركات والصوت واللفتات والإيماءات ، متكيفا مدعما بإحساس وعاطفة متوازنة متناسبة محققا الأهداف الصحيحة للشخصية ،بموضوعية حرفية معرفية بعيدا عن ذاتية أدائه وذلك لتفادي التزيد والأداء المبالغ فيه ورفع الصوت والتزيد المتكلف نائيا بنفسه عن التوتر والقلق في توافق ذهني وعضلي، مع إدراك العمل على التواصل الوجداني المباشر بين الممثل والشخصية التي يقوم بها ،و الشخصيات المشاركة معه وأمامه في المسرحية، مما يثمر عن التواصل الوجداني بالجمهور نظرا للأداء الطبيعي الجيد. ..
*قسطنطين ستانيسلافسكي
مخرج وممثل مسرحي روسي شهير (17 يناير 1863 -7 أغسطس 1938). يعتبر أحد مؤسسي المسرح الحديث،
Discussion about this post